أخي الحبيب إذا كنت صاحب موقع فبإذن الله ستجد هذه المعلومات مفيدة لك وسيتم طرحها بطريقة السؤال والجواب فهي أفضل وأسهل طريقة لتوصيل المعلومات.

 س 1: ما هو الباندويث أو الترافيك أو تناقل البيانات؟

ج 1: الثلاث مسميات تعنى معنى واحد وسوف نستخدم كلمة تناقل البيانات فهي تعطى معنى أوضح وتعنى كمية الداتا المتبادلة بين موقعك وبين أعضاؤه وزواره والمتاحة شهريا من شركة الاستضافة. 

س 2: كيف تستهلك كمية نقل البيانات الخاصة بموقعي؟

ج 2 : نعطى مثال: زائر أو عضو دخل موضوع على منتداك هذا الموضوع به صور للشرح قيمتها 1 ميجا وبها صور في التوقيعات قيمتها 1 ميجا قام هذا العضو بتحميل برنامج موضوع في المشاركة ( ومحمل على موقعك ) قيمته 2 ميجا ثم قام هذا العضو برفع ملف على موقعك لوضع رابطه بالمشاركة قيمة الملف الذى وضعه 1 ميجا أضافه الى أن عدد حروف الخاصة بالردود في هذه المشاركة 500 كيلو وصور الإستايل التي ظهرت عند فتح الموضوع تساوى 1 ميجا ( الان قم بجمع كل القيم تجدها 6.5 ميجا ) فهذا العضو وحده ومن خلال تصفحه لهذه المشاركة أستهلك من كمية نقل البيانات لموقعك 6.5 ميجا.

س 3: هل هذا فقط هو ما يستهلك كمية تناقل البيانات الخاصة بموقعي؟

ج 3: يبقى شيء آخر وهو شيطان أستهلاك كمية تناقل البيانات الخاصة بموقعك وهي إذا قمت بالإفراط في أرسال الرسائل من موقعك ولذلك يجب عليك أن تفعل مايفعله خبراء المواقع عندما يريدون أرسال رسائل ولا يتأثر موقهم هم يستخدمون أحد برامج أرسال الرسائل من أجهزتهم….

س 4: ماهي الطرق لعدم استهلاك كمية تناقل البيانات لموقعي؟

ج 4:أهم ثلاث نقاط لتقليل استهلاك بيانات الموقع:

النقطة الأولى- يجب أن تتعمد اختيار تصميم لموقعك بدون أن تبالغ في قيمة وعدد الصور عليه وأن تقوم بضغط صور تصميم موقعك قبل رفعها لموقعك مستخدما أحد برامج ضغط الصور مثل الأكاد سي ( ACDsee ) وهذه الخطوة تنطبق على أستايل المنتدى وبالمناسبة فأن هاك تصغير الصور ليس له أي تأثير في خفض استهلاك كمية تناقل البيانات فقط هو للمحافظة على الشكل العام للمشاركة وفى نفس الموضوع موضوع الصور يجب على الأعضاء والمشرفين بتحميل الصور الخاصة بالشرح والصور الخاصة بتوقيعهم على موقع رفع وتحميل الصور ثم يضعوا الروابط فقط بموقعك ففي هذه الحالة الاستهلاك سيكون على المواقع التي تم تحميل صور الشرح والتوقيع عليها.
النقطة الثانية- نفس الشى ينطبق على الملفات التي تضعها كالبرامج وغير ذلك فلا تقوم بتحميلها على موقعك بل قم بتحميلها على أي موقع تحميل وضع الروابط فقط في موقعك وبالتالي الاستهلاك سيكون على الموقع الذى تم رفع الملفات عليه وليس على موقعك.
النقطة الثالثة- لا تستخدم موقعك في أرسال الرسائل بشكل مفرط وأستخدم أحد البرامج التي تقوم بنفس الغرض ولكن من على جهازك.

س 5: بعض الشركات تقول إن كمية تناقل البيانات مفتوحة وغير محدده على المواقع المستضافة عندهم فما تفسير ذلك؟

ج 5: هذا لا يمكن بشكل فعلى بأي حال من الاحوال وإليك الشرح الشركة يكون لديها سيرفرات وكل سيرفر اجباري له كمية تناقل بيانات محدده مثال: سيرفر السعه الخاصة به 160 جيجا يجب أن تضرب المساحة في 10 لتحصل على كمية نقل البيانات الخاصة بهذا السيرفر فتجد السيرفر مساحة 160 جيجا كمية تناقل البيانات له 1600 جيجا فإذا حجزت لديهم موقع مساحته 1 جيجا يجب أن تتسلم معه سماح بكمية تناقل بيانات 10 جيجا هذا هو الطبيعي والصحيح.

س 6: فماذا تفسر اعطاؤهم كمية تناقل بيانات مفتوح للموقع المستضافة لديهم وغير محدده؟

ج 6: أولا هو نوع من أنواع الدعاية ليس إلا – وفى نفس الوقت إضرار للمواقع المستضافة لديهم وعدم القدرة على تحمل مسؤولية المحافظة على المواقع المستضافة لديهم وعلى سبيل المثال إذا أعطى كمية تناقل بيانات مفتوحة وهو بالأساس كمية تناقل البيانات بشكل طبيعي محدده على السيرفر فماذا يحدث إذا كان لديه عدد ما من الموقع مستضافة عنده وليكن 100 موقع أو أقل أو أكثر لا فرق ثم أصحاب عشر مواقع أو أقل أو أكثر أتستهلكوا كمية تناقل البيانات الخاصة بالسيرفر ذاته؟ الإجابة سيتوقف كل المواقع الباقية بلا ذنب ولذلك ولأسباب مبالغة أصحاب شركات الاستضافة في خداماتهم التي يقدمونها وهي بالأساس غير واقعيه تجد أن هذه الشركات دائما تسقط وتغلق ويضيع ما عليها من مواقع.

س 7: انتهت كمية تناقل البيانات الخاصة بي ماذا أفعل؟

ج: أن كمية تناقل البيانات الخاصة بموقعك تتجدد مع بداية كل شهر فإذا انتهت قبل نهاية الشهر سيغلق موقعك بشكل أوتوماتيكيا ثم يعاود العمل ويفتح بشكل أوتوماتيكيا أيضا مع بداية الشهر ويجب عليك تنظيم وضبط موقعك حتى لا يغلق مره أخرى بالشهر الذي يليه

س 8: فإذا كانت المواقع تغلق أوتوماتيكيا ثم تعاود العمل مع بدية الشهر أوتوماتيكيا أيضا فلماذا قلت إن المواقع على الشركات التي تعطى تناقل بيانات مفتوح وغير محدد تنهار؟

ج 8: لأن هذا الخلل من مستهلكين التناقل للبيانات يتكرر كل شهر ولك أن تستوعب ما هو شعورك وأنت لم تستخدم كمية تناقل البيانات الخاصة بموقعك ورغم ذ لك موقعك يغلق والمهم في الموضوع أن أصحاب المواقع يصدقون أن كمية تناقل البيانات مفتوحة وغير محدده فيما يجعلهم يفرطون في استهلاك تناقل البيانات حتى يصدموا بأن مواقعهم توقفت ومعها الآخرين.

المصدر المهندس / هاني سلطان.. موقع وصلات

أحب القراءة والاطلاع – متطفل على البرمجة ( خصوصا برمجة الويب ) – مصمم جرافيكس ( هاوي ) – أعشق الخط العربي الأصيل – حاصل على درجة البكالوريوس في الكتاب والسنة من جامعة أم القرى – أسال الله التوفيق للجميع

أرسل

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يسعني تواصلك معي.. وأتشرف باقتراحاتك